لقد قرأت ما طرحه العضو ( ولد جدة ) في التنكر لأقوال العلماء الفلكيين
لأن نظرياتهم شاذة عن الكتاب والسنة
وفكرت في وضع هذه الأطروحات في نفس موضوعه .. ولكني وجدت أن
الموضوع أصبح طويلاً مما يبعث الملل في نفس القارئ .. فآثرت أن أكتبها
بموضوع مستقل
أخي الكريم ولد جدة .. أنت أشرت إلى أن علماء الدين يؤمنون بكروية الأرض
وذكرت أسماء من علماء المملكة العربية السعودية الثقات على حد قولك
ولكنك تناسيت أن تذكر من بينهم رأي العالم الكبير بن باز حول إنكاره لكروية
الأرض .. وتجاهلت أيضاً رأي بن عثيمين الذي يقول أن الشمس تدور حول الأرض
..
والأخوة الأعضاء .. لم يتنكروا لمكانة العلماء الذين ذكرتهم ولكنهم أفادوك بأن هؤلاء
العلماء ليسوا من أهل الاختصاص .. لذا فإن رأيهم يحتمل الخطأ والصواب
ولكني لاحظت عليك إصرارك على آرائك .. وأنا أحترم وجهة نظرك .. ولكني
أرى بأن بعض الأمور يجب أن يتم فيها تحكيم العقل
فلا يوجد أحد منا قد رأى الله جل وعلى .. ولكننا آمنا به بعقولنا التي وهبها لنا
..
لذلك فإن بعض الأمور الروحانية والبرزخية لا يجب أن نحاول طرحها كواقع
ملموس .. فقد ثبت علمياً وبما لا يدع مجالاً للشك أن الأرض تدور حول الشمس
مما يدل على أن قول بن عثيمين خاطئ .. ولا عيب في ذلك .. فقد اجتهد الرجل وأخطأ
وله أجر على اجتهاده .. ولو أنه أصاب فله أجران .
ولكن هل تعلم بأن بن عثيمين استدل في قوله هذا على حديث صحيح .. ويفيد هذا
الحديث بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أحد الصحابة عن الشمس وأين تذهب
عندما تغرب .. فقال الصحابي بأنه لا يعلم .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم
أنها تذهب لتسجد تحت عرش الرحمن ..
والآن وبعد أن ثبت لنا علمياً بأن الشمس لا تغرب أبداً .. وإنما تغرب من مكان
في نفس اللحظة التي تشرق فيها في مكان آخر .. هل الأجدر بنا الآن أن نلحد !!
بالطبع لا ولكن معنى ذلك أن الحديث له صفة برزخية لا نستطيع فهمها الآن .
مثلما حث في منتصف القرن الماضي حينما أثبت أحد العلماء الألمان أن جناح الذبابة
يحمل ميكروبات .. وكذلك أثبت أن جناحها الآخر يحمل ميكروبات .. وجميعها مضرة
ببني البشر .. فشكك البعض في صحة الحديث النبوي الذي يقول أن جناح الذبابة في
مرض وجناحها الآخر فيه شفاء من المرض .. ولكن ظهر قول علمي جديد في
أواخر الستينيات يفيد بأن كلى جناحي الذبابة يحملان الجراثيم الضارة ولكن إن جمعتهما
معاً تقوم البكتيريا بقتل بعضها البعض تماماً .. فلا يصيب الإنسان مضرة
وهذا فيه إثبات لإعجاز الدين الإسلامي وصدق رسالته .
ولو نظرنا بنفس طريقة نظرتك يا عزيزي حول معارضة العلم بالدين
فما قولك فيما يحصل في القبر .. فجميعنا نعرف أن الإنسان إذا دخل القبر تتحلل
جثته وتتعفن ويأكلها الدود .. إذاً أين النعيم وأين العذاب وأين الجنة والنار في القبر
طالما أن الجثة تتحلل وتختفي .. إذاً هنا في هذه الحالة نستطيع أن نفصل الدين عن العلم
ونقول بأن الدين يفيد بأن هنالك حياة برزخية لا يراها بنو البشر داخل القبر ونؤمن بذلك
وفي الوقت نفسه نقول أن العلم يرى أن الجثة تتحلل ووووو إلخ .. ونصدق ذلك أيضاً
ولا اعتراض بين الإثنين .. فهذا يتحدث عن حقائق علمية مدروسة وأكيدة وملموسة
والآخر يتحدث عن حقائق برزخية مدروسة وأكيدة .. ولكنها غير ملموسة