www.englandtimes2.com

منديات انجلد تايمز
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حركة القمر والكواكب السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_scofield
المدير
المدير
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: حركة القمر والكواكب السيارة   الأحد يونيو 29, 2008 5:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم هذا الموضوع عن حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2006 م مع انه خبر قديم بس مو مهم[size=21]اتركم مع الموضوع .......................
حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2006 م

د.صبيح بن رحمـن الساعدي*





مواصلة لما ترصده (الوطن) لحركة الأجرام السماوية في سماء السلطنة..
> >
فمن خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر ولد هلال شهر جمادى الثانية يوم الأحد 25/6/2006م في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 5 مساء حسب التوقيت المحلي للسلطنة وكانت رؤية الهلال في اليوم التالي سهلة وواضحة في جميع مناطق السلطنة حيث مكث الهلال 57 دقيقة بعد غروب الشمس وعلى ارتفاع 11 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة لذا يعتبر يوم الثلاثاء 27/6/2006م غرة شهر جمادى الثانية لعام 1427 هـ.
كما يولد بالشهر نفسه هلال شهر رجب لعام 1427هـ وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25/7/2006م في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 31 صباحاً حسب التوقيت المحلي للسلطنة وتكون رؤية الهلال صعبة جدا لكن ليست مستحيلة في جميع مناطق السلطنة حيث يمكث الهلال 25 دقيقة بعد غروب الشمس وعلى ارتفاع خمس درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة ولكن بزاوية تصعب جدا رؤيته لذا يعتبر يوم الأربعاء 26/7/2006م متمم لشهر جمادى الثانية وغرة شهر رجب لعام 1427 هـ هو يوم الخميس 27/7/2006م .
حركة القمر لشهر يوليو
في بداية شهر يوليو يكون عمر القمر5.5 يوم ويبعد عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 330.41 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12.2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.
وكما ذكرنا سابقاً ولد هلال شهر جمادى الثانية يوم الأحد 25/6/2006م في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 5 مساء حسب التوقيت المحلي للسلطنة وعند الساعة الثامنة والدقيقة 37 من مساء يوم الاثنين 3/7/2006م يصل القمر إلى التربيع الأول ، ويكتمل وجه القمر ( يصبح بدراً) بالتحديد عند الساعة السابعة ودقيقتان صباح يوم الثلاثاء 11/7/2006م ، بينما يصل القمر إلى وضع التربيع الأخير يوم الاثنين 17/7/2006م وذلك عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 12 مساء .
يكون القمر في اقرب نقطة له بالمدار حول الأرض عند تمام الساعة العاشرة مساء يوم الخميس 13/7/2006م حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 364288 كيلومتراً وعندها يكون المد أعلى ما يمكن بسبب قرب القمر من كوكب الأرض بينما أبعد نقطة له بالنسبة لمدار الأرض ستكون يوم الأحد 2/7/2006م وذلك عند منتصف الليل تماما حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 404448 كيلومتراً. كما تكون هناك نقطة أخرى في الشهر نفسه يكون القمر في أبعد نقطة له بالنسبة لمدار الأرض وذلك يوم السبت 29/7/2006م وبالتحديد عند الساعة الخامسة عصرا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 405406 كيلومتراً.
</SPAN>
تشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-
1- اقتراب كوكب الزهرة من نجم الدبران ( عين الثور ) ألمع جرم في برج الثور خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو حيث يشاهد الاثنان قريبان من بعضهما بعد الساعة الرابعة صباحاً ولحين بزوغ الفجر.
2- اقتراب القمر من نجم السماك الأعزل ( Spica ) ألمع نجم في برج العذراء (Virgo ) حيث يمكن مشاهدة الاثنان معا في الجزء الغربي من سماء السلطنة بعد صلاة المغرب ليوم الثلاثاء 4/7/2006م ويزداد تقاربهما لحد الاحتجاب حيث يختفي النجم خلف القمر حوالي الساعة التاسعة مساء .
3- اقتراب القمر من كوكب المشتري يوم الخميس 6/7/2006م حيث يشاهد القمر وكوكب المشتري قريبان من بعضهما بعد صلاة المغرب في الجزء الغربي من سماء السلطنة ولحين غروبهما بعد منتصف الليل .
4- اقتراب القمر من نجم قلب العقرب (Antares) ألمع نجم ببرج العقرب(Scorpius ) حيث يشاهد الاثنان في الجزء الشرقي من سماء السلطنة بعد صلاة المغرب ليوم السبت 8/7/2006م ويزداد تباعدهما مع مرور الساعات ولحين غروب الاثنين معاً.
5- اقتراب القمر من مجموعة نجوم الثريا ( Pleiades ) يوم الخميس 20/7/2006م حيث يشاهد الاثنان في الجزء الشرقي من سماء السلطنة وذلك بعد الساعة الثانية فجرا ولحين بزوغ الفجر .
6- اقتراب القمر من كوكب الزهرة يوم الأحد 23/7/2006م حيث يشاهد القمر وكوكب الزهرة قريبان من بعضهما بعد الساعة الرابعة صباحاً ولحين بزوغ الفجر.
7- اقتراب القمر من كوكب المريخ يوم الخميس 27/7/2006م حيث يشاهد القمر وكوكب المريخ قريبان من بعضهما ومن الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب ويغربان معاً بعد الساعة الثامنة مساء.
كما تشهد سماء السلطنة خلال شهر يوليو سقوط ثلاثة أنواع من زخات الشهب إلا وهي:
1- زخات شهب دلتا - الدلويات الجنوبية ( Southern Delta-Aquarids )
تبدأ بالسقوط خلال الفترة من 12يوليو ولغاية 19 أغسطس والذروة تكون يوم 28 يوليو .
2- زخات شهب دلتا - الدلويات الشمالية (Northern Delta-Aquarids )
تبدأ بالسقوط خلال الفترة من 15 يوليو ولغاية 25 أغسطس والذروة تكون يوم 8 أغسطس.
3- زخات شهب البرشاويات (Perseids )
تبدأ بالسقوط خلال الفترة من 17 يوليو ولغاية 24 أغسطس والذروة تكون يوم 12 أغسطس.
حركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر يوليو
1ـ كوكب عطارد Mercury
يمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال الأيام الأولى فقط من شهر يوليو وبصعوبة جداً فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس ،حيث يمكث فترة قصيرة بعد الغروب.

2ـ كوكب الزهرة Venus
يشاهد كوكب الزهرة خلال شهر يوليو في الجزء الشرقي من سماء السلطنة قبل شروق الشمس وأفضل وقت لرصد الكوكب يكون بعد الساعة الرابعة صباحا وليحن بزوغ الفجر وهو ألمع جرم سماوي بالسماء ليلا بعد القمر حيث يطلق على الكوكب بنجمة الصباح بسبب ظهوره الصباحي ،علما بأن مشاهدة الكوكب تقل مع مرور الأيام بسبب قربه من الشمس.

3ـ كوكب المريخ Mars
يتحول الكوكب من برج السرطان ( Cancer ) إلى برج الأسد ( Leo ) في بداية شهر يوليو ، أفضل وقت لرصد الكوكب يكون بعد صلاة المغرب ولمدة ساعة واحدة وعلى ارتفاع حوالي 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وتقل فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام حيث يختفي في احمرار الشفق في نهاية الشهر .
4 ـ كوكب المشتري Jupiter
يمكث كوكب المشتري في برج الميزان ( Libra) خلال شهر يوليو وفي السادس من يوليو يبدأ الكوكب بالحركة التراجعية (يتجه نحو الشرق بدلا من الحركة نحو الغرب) . يشرق الكوكب بعد الساعة الثانية والدقيقة 20 عصرا ويمكن رصد الكوكب بعد صلاة المغرب في الجزء الشرقي من سماء السلطنة وعلى ارتفاع 70 درجة فوق الأفق الشرقي ويستمر رصد ومشاهدة الكوكب من بعد صلاة المغرب ولحين غروب الكوكب ويزداد ارتفاع الكوكب عن الأفق الشرقي لسماء السلطنة مع مرور الأيام مما يقلل من الفترة الزمنية لرصد الكوكب.
5ـ كوكب زحل Saturn
يمكث كوكب زحل في برج السرطان (Cancer) خلال شهر يوليو . يشرق الكوكب في بداية شهر يوليو بعد الساعة السابعة والدقيقة الخمسين صباحاً ، أفضل وقت لرصد الكوكب يكون بعد صلاة المغرب ولمدة ساعة واحدة وعلى ارتفاع حوالي 20 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وتقل فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام حيث يختفي في احمرار الشفق في نهاية الشهر. وتقل فترة رصد الكوكب مع تقدم الأيام حيث يتقدم شروق الكوكب أربع دقائق يومياً.
*المحرر العلمي بالوطن
دكتوراه بعلوم الفضاء والفلك
.......................((((((((((((انتهى))))))))))))).............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://englandtimes2.own0.com
 
حركة القمر والكواكب السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.englandtimes2.com :: البيئة والفضاء :: عالم الفضاء-
انتقل الى: