www.englandtimes2.com

منديات انجلد تايمز
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كـــــــتـــاب : البـحــث عـن حـياة عـلـى الـمريـخ, الصخرة المريخية ولغز الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_scofield
المدير
المدير
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: كـــــــتـــاب : البـحــث عـن حـياة عـلـى الـمريـخ, الصخرة المريخية ولغز الحياة   الأحد يونيو 29, 2008 5:12 pm



اسـم الـكـتـاب : الـبـحـث عـن حـيـاة عـلـى الـمـريـخ

الـعـنـوان الاصـلـي للـكـتـاب : The Hunt for Life on Mars

تــالـيـف : دونـالـد جـولـد ســمـيث

تــرجـمـة : د. ايـهـاب عـبدالـرحـيم مـحـمد

تـاريـخ الـطـبـعـة : ديـسـمـبـر 2002

طـبـع مـن هـذا الـكـتـاب ثـلاثـة واربـعـون الـف نـسـخـة

الـــمـــحــتـــوى :-

تــمــهـيـد

الـفـصل الاول : يـوم تـغـير الـعـالـم

الفصل الثاني : قـصـة صـخـرة

الفصل الثالث : الادلـة الـمـوجـودة فـي الـصخرة

الـفــصل الــرابـع : الـدفـاع يـسـتـجـوب الـشـهود

الفصـل الـخامس : اصــل الـحـيـاة

الـفـصل السادس : هل يمكن ان توجد حياة على المريخ

الــفـصـل السابع : الرحــلات المـستقبـلية الـى الـمـريخ

الـفـصل الـثـامـن : الـعـلم كـا اسـلـوب حـياة

الــهـــوامـــش

مــســرد الـمـصـطـلـحـات
</SPAN>
</SPAN>
تـمـهـيـد :-

العاصمة الأمريكية واشنطن يوليو 1996 في فندق من فنادق النخبة التي لا يبعد سوى عدة مربعات سكنية عن البيت الأبيض وصل كبير مستشاري الرئيس للشؤون السياسية إلى موعده الأسبوعي ومعه " حرس " كبار المسؤولين.

وفي سعيه لتضخيم هاله الاثاره التي يضفيها عليه وجودة في السلطة ، غير مدرك في نشوته أن خليلته قد رتبت لبيعه لإحدى مجلات الفضائح الاسبوعيه ، يهمس بأسرار مستقاة من الدوائر الحكومية المطلعة إلى أذنها الشبيهة بالمحارة. وبنفس متهدج يقول لها : هناك فقط سبعه أشخاص في العالم على علم بهذا، لقد اكتشفت وكالة " ناسا" حياة على المريخ.

ومع أن هذا الحوار قد يكون خياليا، إلا انه يبدو أن المعلومات المذكورة قد حدثت بالفعل. ولا يرقى الكثير من الاكتشافات المحددة إلى مستوى الاهتمام الذي تحظى به الأخبار المتعلقة بوجود حياة محتملة على المريخ. يقول ريتشارد زار Zare ، وهو أحد الأعضاء الرئيسيين للفريق الذي وجد علامة داله على حياة قديمة في الصخرة المريخية ( انه لما يتخطى أقصى حدود أحلامي أن تكون أبحاثي جزءا من حديث حميمي لفضيحة متعلقة بالبيت الأبيض.

وعلى الرغم من أن أحد أهم العلماء في الولايات المتحدة كان زار مقتنعا تماما بان يواصل أبحاثه من دون شهره ، مادام عامة الجمهور هم المعنيين .

أدى الإعلان المفاجئ وغير المتوقع تماما عن وجود حياة محتملة على المريخ ، إلى تغيير حياة زار ، على الأقل لعدة شهور. وقد أثرت الأخبار أيضا في مواقف العديد من العلماء فضلا عن الكثير من الجمهور الأوسع من موقع البشرية في الكون.

باعتباري عالما تحول الى مبسط للعلوم العامة يتمثل هدفي في المساعدة على إحداث هذه التغيرات ، وان اصطحب قارئ هذا الكتاب في رحلة الى " قاعه محكمة علمية " حيث سيقوم العلماء بعرض البيانات التي تشير الى وجود حياة على المريخ، وسيناقشون الاستنتاجات الناتجة عن الادله. وسيساعدنا المخبرون العلميون على الحكم على مصداقية الشهادة المتضمنة داخل الصخرة المريخية - والاكثر من ذلك ، مساعدتنا على تقييم تداعيات بداية هذا الدليل.

ومثلها التحقيق في قضية قتل معقدة ، تتضمن هذه القضية مجموعه كبيرو من حقول البحث العلمي, بداية علم الفلك Astronomy ، علم الأحياء Biology ، الكيمياء ، وعلم طبقات الأرض " الجيولوجيا Geology ، بالاضافه الى الفروع الأكثر غرابه ، الوليدة للتو مثل " الاكسوبيولوجيا Exobiology ( الحياه في أماكن غير الأرض ) ودراسات اصل الحياة origin of life وهي حقل علمي لا يزال في بدايته النسبية ، حيث لم يتمكن من التوصل الى نتائج معمليه تطابق ماحدث على كوكبنا قبل أربعه مليارات من السنين. وستتراوح الشهادة العلمية بين موضوعات لا يوجد خلاف جوهري عليها ، مثل العمر الكبير للصخرة التي سقطت من المريخ ، الى موضوعات خلافية تماما، مثل تفسير " اليضيات " Ovoids المجهرية الموجودة داخل الحجر النيزكي.

ومثلما يفعل المخبرون في مسرح الجريمة ، يتوجب على العلماء المعنيين بالبحث عن الحياة على المريخ أن يبحثوا عن ادله ، بينما هم ليسوا واثقين حتى من الشكل الذي يمكن أن تكون عليه هذه الأدلة ، ولذلك فعليهم أن يبقوا متيقظين على الدوام للمقابل المريخي Martian analogue لسلاح مستخدم في جريمة قتل ، أو قفاز مخضب بالدماء قد يكون سقط من المجرم في عجلته.

ومثل الآثار traces التي يقوم العلماء الجنائيون بجمعها وتحليلها فان الأدلة على وجود حياة قديمة على المريخ ستقنع أشخاصا مختلفين لدرجات متفاوتة. وكما يترك المجتمع الحكم الجنائي النهائي ليس للخبراء ، بل لمجموعه من المحلفين jury الممثلين للمواطنين كما نأمل فكل منا عليه أن يحدد ، إذا كنا مهتمين بذلك ، الدرجة التي تبدو بها قضية الحياة القديمة على المريخ مقنعة.

(( هناك فقط سبعه أشخاص في العالم يعرفون هذا . لقد اكتشفت " ناسا " حياة على المريخ ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://englandtimes2.own0.com
 
كـــــــتـــاب : البـحــث عـن حـياة عـلـى الـمريـخ, الصخرة المريخية ولغز الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.englandtimes2.com :: البيئة والفضاء :: عالم الفضاء-
انتقل الى: