www.englandtimes2.com

منديات انجلد تايمز
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعاقة في التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_scofield
المدير
المدير
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الاعاقة في التعلم   الأحد يونيو 29, 2008 5:11 am

ماهى الإعاقات فى التعلم ؟

إن الإعاقة فى التعلم هى واحدة من أكثر أشكال الإعاقة شيوعاً فى المملكة المتحدة. هنالك أنواع كثيرة ومختلفة من الإعاقات فى التعلم ويمكن أن تكون كالآتى:

  • خفيفة
  • متوسطة
  • حادة
  • عميقة


إن كل هذه الأنواع حالات مزمنة. ويمكن للإعاقة فى التعلم أن تؤثر فى مقدرة الشخص على التعلم والتواصل أو على أداء الأشياء اليومية. وهى ليست مرض أو وباء. وكانت الإعاقة فى التعلم تعرف بأنها اعاقة عقلية ولكن لم يعد يستعمل هذا المصطلح لأن بعض الأشخاص الذين يعانون من إعاقة فى التعلم يجدونه مهيناً.

يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من إعاقة فى التعلم صعوبة فى التعلم و الفهم أكثر من باقى الناس. ونتيجة لذلك, قد يحتاجون لدعم لأداء الأنشطة اليومية مثل لبس ملابسهم أو الطبخ أو فى مهارات التواصل. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من إعاقة فى التعلم حادة لرعاية طوال اليوم و الليل, بصفة خاصة للأشخاص الين يعانون من إعاقة عميقة فى التعلم أو فى إعاقات متعددة فى التعلم.

يعيش العديد من الأشخاص الذين يعانون من إعاقة فى التعلم بطريقة مستقلة. من المهم ادراك أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقة فى التعلم هم أفراد لديهم شخصياتهم المنفردة, ولهم أشياء يحبونها وأشياء يكرهونها ولهم أهداف وطموحات. ولا تمنع الإعاقة فى التعلم الشخص من التعلم ومن إنجاز الكثير فى الحياة إذا تم إعطاؤهم الدعم المناسب.

ماهو عدد من يعانون بإعاقات فى التعلم؟

يعتقد أن هنالك ما يقارب مليون ونصف المليون شخصاً يعانون من إعاقة فى التعلم فى المملكة المتحدة. يكون هذا بنسبة ثلاثة أشخاص فى كل مائة شخص وهذا العدد فى تزايد. ويولد حوالى مائتا طفل كل أسبوع باعاقة في التعلم. ويعيش من يعانون بإعاقة فى التعلم لعمر أطول.

كيف يمكنك أن تعرف أن لدى شخصاً ما إعاقة فى التعلم؟

ليس من الممكن دائماً أن تعرف من هيئة شخص ما إذا كانت لديه إعاقة فى التعلم. ربما يكون لدى بعض الأشخاص مظاهر جسمانية تجعل إصابتهم بإعاقة فى فى التعلم واضحة, مثل مرض داون (Down’s Syndrome). يمكن أن تشير الطريقة التى يتواصل بها شخص ما بأن لديه إعاقة فى التعلم, كالطريقة البطيئة فى الكلام. قد لا يكون لدى بعض الذين يعانون من إعاقة فى التعلم أى تواصل شفهى ولذا ربما يستعملون أنظمة تخاطب أو اشارات خاصة كماكاتون (Makaton) و ساين ألونج (Signalong) لمساعدتهم فى التواصل.

ماهى المشاكل التى يمكن أن يواجهها من يعانون من إعاقات فى التعلم؟

هنالك عديد من المشاكل التى يواجهها الذين يعانون من إعاقات فى التعلم. فقد لا يقدرون على الحصول على الخدمات الأساسية بطريقة متساوية مثل الصحة والتعليم والإسكان.

قد يتعرضون فى أحيان كثيرة للمضايقة والتحرش ويكونون ضحايا للجرائم. ويمكن أن يتعرضوا للتمييز من قبل أصحاب العمل. و أحيانا لا يدرك المجتمع العام وأصحاب العمل ووسائل الإعلام والحكومة الوطنية والمحلية مقدراتهم وإحتياجاتهم.

ماهى الحقوق التى يتمتع بها الشخص الذى يعانى من إعاقة فى التعلم؟

يجب أن يتمتع الشخص الذى يعانى من إعاقة فى التعلم بنفس الحقوق التى يتمتع بها الشخص الذى لا يعانى من إعاقة فى التعلم. خلال السنوات القليلة الماضية تم حفظ هذه الحقوق فى القانون:

فى عام 1970 جعل قانون التعليمEducation Act)) حق الحصول على التعليم حقاً أساسياً لكل طفل يعانى من إعاقة فى التعلم.

فى عام 1990 قام قانون الرعاية الإجتماعية (Community Care Act) بدعم الخيارات الجديدة للإسكان وأعطى من يعانون من إعاقة فى التعلم الحق فى العيش فى المجتمع ( فى أيرلندا الشمالية القانون مختلف لكن له نفس المعتقدات).

فى عام 1995 أعتبر قانون التمييز ضد المعوقين (DisabilityDiscrimination Act) الخطوة الأولى تجاه الإعتراف الكلى بالحقوق المدنية للأشخاص الذين يعانون من إعاقة فى التعلم. ولقد جعل التساوي في الفرص حقا للأشخاص ذوي اعاقة ما.

لقد قام مشروع الحكومة لعام 2001 و تقرير ’تقدير الناس‘ (ValuingPeople) فى إنجلترة و’الايفاء بالوعود ‘ ( Fulfilling the Promise) فى ويلز , ’الإستراتيجية الإقليمية و الأوليات التى يجب القيام بها‘ (Regional Strategy andPriorities for Action) فى أيرلندة الشمالية بوضع الخيار الشخصى فى قلب الخدمات المقدمة لمن لديهم إعاقة فى التعلم. وقام بإعطائهم الحق فى أن ينالوا التقدير.

فى عام 2005 تم تعديل قانون التمييز ضد المعوقين وذلك بإعطاء الهيئات العامة, كقطاعى الصحة والتعليم, واجبات جديدة. وتشمل هذه الواجبات الجديدة الأشياء التالية:

  • جعل كل القطارات مهيئة لإستعمال المعوقين، ويشمل هذا مستعملى الكراسى المتحركة.
  • تغيير مشروع بلو بادج (Blue Badge Scheme) لكى يتلاءم مع المعوقين.
  • زيادة الواجبات المتعلقة بالتجهيزات المعقولة لمالكى العقارات وللأشخاص الآخرين الذين يقومون بإدارة السكن المؤجر.


كما تم فى عام 2005 تقديم قانون المقدرة العقلية (Mental Capacity Act) لتوفير بنية قانونية لتقوية ولحماية الأشخاص الضعفاء الذين لا يستطيعون إتخاذ قرارات شخصية.

بالرغم من أنه يجب على الشخص الذى يعانى من إعاقة فى التعلم التمتع بنفس الحقوق التى يتمتع بها الآخرون، إلا أنه يتم فى بعض الأحيان عزلهم والتمييز ضدهم. ومن دون الحصول على نفس الفرص كباقى الناس ، أو على الخدمات التى يحتاجون إليها، فلن يستطيع من لديهم إعاقة فى فى التعلم أخذ خيارات فى حياتهم بصفة حقيقية.

مصطلحات أساسية

  • إعاقة فى التعلم - الإعاقة فى التعلم هى حالة مزمنة تؤثر فى مقدرة الشخص على التعلم.


  • مرض داون - مرض جينى يسبب إعاقة فى التعلم. فى أغلب الحالات تسببها زيادة فى الكروموسوم 21.


  • ماكاتون - تدعم رموز ماكاتون الكلمة المكتوبة بنفس الطريقة التى تقوم بها الإشارات بدعم التحدث.


  • ساين ألونج – إن ساين ألونج هى نظام لدعم المخاطبة يبنى على لغة المخاطبة البريطانية
  • ارجو ان ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://englandtimes2.own0.com
 
الاعاقة في التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.englandtimes2.com :: المنتديات العامة :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: